منظمة الشفافية تشكك في تكلفة الحج هذا العام

0

أمواج نيوز

طالبت منظمة الشفافية السودانية للمرة الثانية المجلس الأعلى للحج والعمرة بنشر موازنة الحج والتكلفة الحقيقية للحاج ، بعدما رشح أن التكلفة التي نُشرت في المؤتمر الصحفي غير حقيقية ونشرت المنظمة تصريح مكتوب أشارت فيه للدور المطلوب من ديوان المراجعة العامة. 

التصريح الصحفي.. 

ما يجب أخذه بعين الاعتبار بالإضافة إلى منشور المنظمة السابق في ٤ /٦ على هذه الصفحة عن حج هذا الموسم ١٤٤٣هجرية :
أن بعض المصادر قد أشارت الى أن تكلفة حج هذا الموسم والتي عرضت على اامجلس الأعلى للحج واجازها تبلغ في المتوسط للحاج الواحد مبلغ ١٧٥٠ (مليون وسبعمائة وخمسون ألف جنيه) سوداني!! وليس كما رشح عن المؤتمر الصحافي بانها تساوي في المتوسط ٢٥٠٠٠٠٠ جنيه سوداني(إثنين مليون وخمسمائة الف جنيه ) !!
عليه : ومع تضارب الأرقام او اختلافها تؤكد المنظمة مرة اخرى على طلبها بنشر موازنة مفتوحة لحج هذا العام ، كما تطالب بتصحيح او تأكيد أو نفي ما رشح من ارقام في المنشورين.
بكل تأكيد لا تحتاج المنظمة ان تذكر ديوان المراجعة القومي (الذي لم ينشر لعامين تقريبا تقاريره ليطلع عليها تلرأي العام !!) ، لا تحتاج ان تذكره ببعض اختصاصاته وسلطاته التي كفلها له القانون ، ومنها حقه :
– في إجراء اي مراجعة مسبقة (قبلية) أو مستمرة أو لاحقة أو شاملة أو بينية.
– الدخول في أي وقت بإخطار مسبق أو بدون إخطار الى أي مكان خاضع للمراجعة.
– الحصول على أي مستند أو وثيقة من أي شخص أو جهة تتعامل معها الأجهزة الخاضعة للمراجعة.
– توجيه إعتراض على الصرف متى ما رأى في ذلك إسرافا أو تجاوزا .
على ديوان المراجعة القومي أن يمارس سلطاته وصلاحياته التي كفلها له القانون، حفاظا على أموال حجاج بيت الله الحرام وللحد من اي تجاوزات ، كما عليه أن يبدأ فورا ولضيق الوقت في إجراءات المراجعة المسبقة(اي قبل ان تتحول الموازنة الى ميزانية ويبدأ الصرف عليها) وافادة الرأي العام بنتائج تلك المراجعة على أن تتضمن ما ورد في هذا المنشور والذي سبقه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.