بسبب الاوضاع المحرجة 3800 سوداني تم تعليق اجراءاتهم بدولة عربية

0

امواج نيوز

ينتظر ما يقارب (3800) مواطنا سودانيا ببيروت قد انتهت صلاحية جوازاتهم بجانب حاجتهم إلى الأوراق الثبوتية الأخرى وذلك من جملة عدد افراد الجالية السودانية البالغ (5000) سوداني.

وعقد لقاء بين الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج مكين حامد تيراب ، المدير العام للجاليات محمد الأمين مصطفى أمس، سكرتير النادي السوداني ببيروت آدم أحمد إبراهيم محمود يرافقه وليد عبد الرحمن عبدون عضو النادي.

وتطرق اللقاء الى بعض القضايا المتعلقة بدفن الموتى وترحيل الجثامين إلى السودان.

وأبان سكرتير النادي السوداني ببيروت أنه تم استخراج ( 1200 ) جواز عبر بعثة فريق الجوازات في العام 2021 م فيما لم تتمكن البقية من هذا الإجراء لإنتهاء أجل البعثة مبينا أن أوضاعهم الآن محرجة إذ إن معاملاتهم لدى المؤسسات في لبنان تتوقف على صلاحية الجواز.

وزاد آدم: ان رسوم الجواز والمعاملات القنصلية باهظة وقد وصلت الى 205$ للجواز فئة عشر سنوات و105$ فئة الخمس سنوات فيما بلغت رسوم المعاملات القنصلية 55$ بدلا عن 23$ في ظل الأوضاع الأقتصادية المتردية للسودانيين في لبنان والتي كانت نتاجا مباشرا لتدهور الاوضاع الاقتصادية في الدولة المضيفة.

من جانبه وعد الأمين العام لجهاز المغتربين بمخاطبة وزارة المالية وهيئة الجوازات والسجل المدني بغرض ابتعاث فريق مشترك لتوفيق أوضاع السودانيين هناك وتخفيض رسوم الجواز والمعاملات القنصلية ، فيما يتم إحالة بقية القضايا الى الآلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج.

ووجه سكرتير عام النادي السوداني ببيروت الدعوة للامين العام لجهاز المغتربين لزيارة لبنان للوقوف الميداني على أوضاع السودانيين بلبنان والتعرف على قضاياهم والاستماع إليهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.