الرئيس الاسرائيلي يحدد موعد انهيار بلاده

0

حذر الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوج من انهيار بلاده خلال سنوات، مذكرا بدولتي مملكة داود والحشمونائيم اللتين لم تصمدا لأكثر من 80 عاما.

وحذر هرتسوج من أن غياب الحوار يمزق مجتمع بلاده من الداخل، معتبرا أن الوضع بات يشبه برميل متفجرات على وشك الانفجار، وذلك على خلفية أزمة سياسية حادة خلفها إعلان حكومة بنيامين نتنياهو عن خطة لإصلاح القضاء وصفتها المعارضة بـ “الانقلاب”.

وقال هرتسوج الذي سبق واتهمته المعارضة بالتزام الصمت حيال الخطة الحكومية المثيرة للجدل: “كلنا قلقون على دولة إسرائيل.. نحن جميعًا ملتزمون تجاهها.. غياب الحوار يمزقنا من الداخل، وأقول لكم بوضوح إن برميل المتفجرات هذا على وشك الانفجار.. هذا وقت طارئ والمسؤولية تقع على عاتقنا”.

وأضاف الرئيس الإسرائيلي في تغريدات بحسابه على تويتر: “أعمل منذ أسابيع عديدة في محاولة لمنع حدوث أزمة دستورية تاريخية ووقف المزيد من الانقسام في الأمة.. أكرس كل قوتي لهذه الجهود ولا أنوي الاستسلام”.

وقال إنه اكتشف خلال لقاءاته مع مسؤولين بالحكومة والمعارضة بوادر حسن النية الأولية، مضيفا “آمل أن نتوصل إلى نتائج مبنية على حوار واقعي ومحترم بين السلطات، وعلى الإنصات إلى الجمهور ومخاوفه”.

وتابع هرتسوج “أنظر إلى المجتمع الإسرائيلي والمواطنين والنظام السياسي والعامة.. أرى المعسكرات مهيأة وجاهزة على طول الجبهة لمواجهة شاملة على صورة دولة إسرائيل.. وقلق للغاية من أننا على شفا صراع داخلي يمكن أن يلتهمنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.