ضربة اوكرانيه للمليشيا

0

امواج نيوز

نشرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية تقريراً قالت فيه إن الأجهزة الخاصة الأوكرانية من المحتمل أن تكون وراء سلسلة من الهجمات التي استهدفت قوات الدعم السريع، التي تدعمها مجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية – على حد ماورد في التقرير – ، بالقرب من العاصمة السودانية، الأمر الذي يزيد من احتمال انتشار تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، بعيداً عن الخطوط الأمامية للقتال.

وقال مصدر عسكري أوكراني لـ »سي إن إن»، إن عملية الاستهداف كانت من عمل «جيش غير سوداني» ملوحاً بأن الخدمات الخاصة الأوكرانية هي المسؤولة، على الأرجح.

وحرصت الشبكة على التشديد بأنها لم تتمكن من التأكد بشكل مستقل من تورط أوكرانيا في سلسلة الضربات، لكن لقطات الفيديو، التي حصلت عليها كشفت أن هجمات الطائرات المسيَّرة التي استهدفت قوات «الدعم السريع» في أم درمان وما حولها، جرت على النمط الأوكراني المتبَع مع روسيا، حيث كانت هذه المسيَّرات تنقضُّ مباشرة على هدفها، وهو تكتيك قتالي غير معهود في السودان وأفريقيا.

وتظهر مقاطع الفيديو، مشاركة مسيرتين متاحتين تجارياً ويستخدمهما الأوكرانيون على نطاق واسع في 8 غارات على الأقل، مع رؤية نص مكتوب باللغة الأوكرانية على شاشة وحدة التحكم في بعض الطائرات.

وهاتان المسيرتان تُعرَفان باسم «إف بي في» و«دي جي اي مافيك 3». ويُعرَف عن الأخيرة أن مسافة الطيران القصوى الخاصة بها تبلغ 30 كيلومتراً، في حين يبلغ مدى نقل الفيديو الخاص بها إلى 15 كيلومتراً، مما يشير إلى أن الطيار الذي كان يُشغل هذه المسيَّرة عن بُعد كان موجوداً في الداخل أو قريباً جداً من مدينة أم درمان.

وعلى صعيد الحرب الأكرانية الروسية، اعتقل الأمن الفيدرالي الروسي مواطناً حاول القيام بعمل إرهابي بهدف تسميم عدد من الجنود، وأعلن جهاز الأمن لإقليم ألتاي، أمس، اعتقال مواطن في مدينة بارناول، قام بتسميم مياه يمكن أن يشرب منها الجنود، ووجهت له تهم تتعلق بالخيانة والإرهاب.

وأصدر جهاز الأمن الفيدرالي الروسي بيانا جاء فيه: «لقد ثبت أن مواطنًا روسيًا من مواليد عام 1981 تواصل بشكل استباقي مع المخابرات الأوكرانية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي، وبدأ في التواصل معهم في التعبير عن آراء راديكالية حول المسار السياسي لروسيا وأبدى استعداده لدعم القوات المسلحة الأوكرانية».

وأضاف البيان: «قام المعتقل بتسميم المياه المخصصة للأفراد العسكريين الموجودين في مكان قريب، حيث قام الرجل بتصوير العملية برمتها، والتي أرسلها إلى المخابرات الأوكرانية التي تقوم بتجنيد مواطنين روس لتنظيم هجمات إرهابية»، لافتاً إلى أنه «تم إيقاف النية الإجرامية للمعتقل على الفور من قبل ضباط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في إقليم ألتاي وتم فتح قضية جنائية».

ظهرت المقالة ضربة اوكرانيه للمليشيا أولاً على انباء نيوز.

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.