شكاوى من الازدحام وبطء إجراءات استخراج الجوازات في القضارف وكسلا

0

امواج نيوز

شكاوى من الازدحام وبطء إجراءات استخراج الجوازات في القضارف وكسلا

شكا مواطنون من القضارف من ازدحام شديد في مركز استخراج الجوازات بالمدينة وبطء في الإجراءات، وقال المواطن بشير الصادق لراديو دبنقا إن إجراءات التقديم واستخراج الجوازات في القضارف تستغرق ثلاثة أسابيع، فيما أكد مواطنون من مدينة كسلا الازدحام الشديد في مقر ادارة الجوازات وإن إجراءات التقديم وإصدار الجوازات تستغرق أكثر من شهر.

وبالمقابل عزا العميد شرطة فتح الرحمن محمد التوم الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة في حديث لراديو دبنقا بطء الإجراءات للتدافع الكبير في المدينتين لاستخراج الجوازات بجانب حداثة نظام التشغيل للمستخدمين.وأشار إلى تدريب المستخدمين من ضباط وضباط صف وجنود على ادخال البيانات وسداد الرسوم والبصمة، وقال إن عملية ترحيل الجوازات تجري بواسطة شركة متعاقدة مع الإدارة العامة للجوازات لتوصيل البريد ولكنه استبعد تأخير تسليم الجوازات للفترة المذكورة.

بط الإجراءاتمن جانبه، قال المواطن بشير الصادق لراديو دبنقا إن إجراءات استخراج الجوازات تستغرق نحو ثلاث أسابيع في القضارف.

وأوضح إن المواطنين يضطرون للوصول إلى مركز الاستخراج الساعة الخامسة صباحاً وينتظرون حتى الساعة الحادية عشر لاستلام الاستمارات.

وأكد إنهم ينتظرون لمدة خمسة أيام لسداد رسوم استخراج الجوازات التي تبلغ 141 ألف جنيه للكبار، و105 جنيها للأطفال مع عدم تسليم إيصال مالي نظير المبلغ المدفوع، وقال إنهم ينتظرون خمسة أيام أخرى للتصوير واستكمال بقية الإجراءات، وإن الجواز يتم استلامه بعد 10 أيام من استكمال إجراءات التقديم.

وأشار بشير إلى معاناة المواطنين في الانتظار لساعات طويلة بمركز استخراج الجوازات، في خيام أعدت لهذا الغرض، كما يضطر المواطنون القادمون من خارج المدينة للمكوث لفترة طويلة في الفنادق بسبب بطء الإجراءات مما يكلفهم مبالغ طائلة.

وبشأن السفر إلى اثيوبيا عبر المعابر البرية، قال بشير الصادق لراديو دبنقا إن الأمر يتطلب تصريحاً أمنياً لمغادرة البلاد ومن شروطه الحصول على تأشيرة دخول لدولة ثالثة وإحضار ضامن من أبناء القضارف.

ش

قرب إستئناف إستخراج الجوازات في الفاشرقال العميد شرطة فتح الرحمن محمد التوم، الناطق الرسمي باسم قوات الشرطة إن الأجهزة الخاصة بتشغيل مركز الفاشر وصلت إلى الأبيض يوم الثلاثاء بصحبة الطوف، وسيتم تركيبها وتشغليها خلال يوم واحد فور وصولها إلى الفاشر.

وأوضح لراديو دبنقا إن الشرطة ستعلن مواعيد استئناف استخراج الرقم الوطني والجوازات في الفاشر في القريب العاجل، وقال إن مركز الفاشر سيقدم الخدمة لكل المواطنين في ولايات دارفور وأن الجواز ستجري طباعته ببورتسودان ونقله عبر الطوف إلى الفاشر.

وأكد استئناف استخراج الجوازات الإلكترونية في الدويم والمتمة ومروي مؤخراً، وإن النهود ستدخل الخدمة خلال الأيام المقبلة وأشار إلى ترتيبات لاستئناف العمل في مركز السجل المدني في كرري بأمدرمان.

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.