استمرار المواجهات وتبادل القصف المدفعي في مدن الخرطوم

0

امواج نيوز

استمرار المواجهات وتبادل القصف المدفعي في مدن الخرطوم

شن الجيش السوداني هجمات بالمدفعية الثقيلة، الأحد، على مواقع «الدعم السريع» في أنحاء العاصمة السودانية، بما في ذلك مدنها الثلاث الخرطوم وأمدرمان وبحري.

تواصلت الاشتباكات والقصف المدفعي المتبادل بين الجيش والدعم السريع في مناطق واسعة من الخرطوم.

ونقل شهود عيان لسودان تربيون أن طرفي النزاع تبادلا القصف المدفعي العنيف في محيط القيادة العامة للجيش، علاوة على قاعدة جبل أولياء أقصى جنوب الخرطوم.في ذات السياق قصف الطيران المسير التابع للجيش مواقع يعتقد أن الدعم السريع تتمركز فيها شرق الخرطوم، فيما ردت الدعم السريع بإطلاق المضادات الأرضية بكثافة.

كما قصفت مدفعية الجيش المنطلقة من قواعده في شمال أم درمان مواقع لقوات الدعم السريع في وسط أم درمان.

كما وقال شهود لـ«وكالة أنباء العالم العربي» (AWP)، إن قصفاً مدفعياً مكثفاً استهدف مواقع تمركز «الدعم السريع» في محيط المنطقة الصناعية بأمدرمان وعدد من أحياء وسط المدينة، وأشاروا إلى أن أعمدة الدخان الكثيفة غطت سماء المدينة منذ الساعات الأولى للصباح جراء القصف.وذكر الشهود أن مدفعية الجيش ضربت كذلك أهدافاً لـ«الدعم السريع» في أحياء الأزهري والسلمة والمنشية وبُري في جنوب وشرق العاصمة.من جانبها، نفذت قوات «الدعم السريع» ضربات بالمدفعية على مباني قيادة الجيش في شرق العاصمة، وفقاً لشهود.

وأبلغ سكان «وكالة أنباء العالم العربي» بأن اشتباكات على الأرض دارت بين الطرفين المتحاربين في حي الحلفايا بمدينة الخرطوم بحري في شمال العاصمة.

كما وقعت اشتباكات عنيفة بين الجيش و«الدعم السريع» الليلة الماضية في منطقة ود عسان بمدينة أم روابة في ولاية شمال كردفان.

وقالت‏ «الدعم السريع»، في بيان عبر منصة «إكس» (تويتر سابقاً)، الأحد، إن قواتها «حققت نصراً جديداً على الجيش وذلك بالسيطرة على حامية منطقة ود عشانا بولاية شمال كردفان، وهي آخر حامية حدودية للفلول مع ولاية النيل الأبيض».

وأضاف البيان: «بالسيطرة على حامية ود عشانا، باتت الطريق ممهدة أمام الأشاوس للتقدم إلى مدينة كوستي في ولاية النيل الأبيض، كما سنواصل التقدم في جميع المحاور للقضاء تماماً على الفلول وأعوانهم».

وقال سكان في منطقة ود عشانا، لـ«وكالة أنباء العالم العربي»، إن الطائرات الحربية التابعة للجيش السوداني شنت غارات مكثفة على قوات «الدعم السريع» في محيط قيادة الجيش بالمنطقة.ومع استمرار القتال بين الجيش و «الدعم السريع» الذي دخل شهره السادس، يعاني المدنيون ظروفاً معيشية صعبة، وتحولت الأحياء السكنية في الخرطوم وأنحاء أخرى من البلاد إلى ساحات للمعارك العسكرية، مع انقطاع الكهرباء والمياه ساعات طويلة وخروج الكثير من المستشفيات عن الخدمة.

واندلع القتال بين الجيش و«الدعم السريع» على نحو مفاجئ في منتصف أبريل (نيسان) الماضي، بعد أسابيع من التوتر بين الجانبين، بينما كانت الأطراف المدنية والعسكرية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً.

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.