مصادر عسكرية : البرهان لن يذهب إلى مفاوضات جدة .. وهذه هي شروطه لعودتها

0

امواج نيوز

مصادر عسكرية : البرهان لن يذهب إلى مفاوضات جدة، وهذه هي شروطه لعودتها

مصادر عسكرية لـ”عربي بوست”: البرهان لن يذهب إلى مفاوضات جدة، وهذه هي شروطه لعودتها

كشف مصدر عسكري رفيع في الجيش السوداني لـ”عربي بوست”، أن رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، لن يذهب إلى مدينة جدة السعودية هذا الشهر لاستئناف الجولة التالية من المفاوضات مع قوات الدعم السريع.

وقال إن السبب وراء هذا القرار من البرهان يتمثل في عدم اقتناع قائد الجيش بقدرة المجتمع الإقليمي على تنفيذ محاور السلام الرئيسية المتمثلة في توحيد الرأي العام

بتصنيف الحرب وجماعتها، إضافة إلى توسيع دائرة الحماية المجتمعية وعدم الإفلات من العقاب، حسب قوله.

وقال المصدر، الذي رفض ذكر اسمه لأسباب أمنية: ” لن يذهب أحد إلى جدة لأنه لا توجد إرادة سياسية لإنهاء الحرب، ولأن قائد الجيش غير مقتنع بقدرة المجتمع الإقليمي على تنفيذ محاور السلام الرئيسية لتوحيد الرأي العام من خلال تصنيف الحرب ومجموعتها، فضلاً عن توسيع دائرة الحماية المجتمعية وعدم الإفلات من العقاب”.

المصدر ذاته قال: “إذا لم تظهر هذه المحاور في أجندات واضحة وصريحة مسبوقة بقرارات، فلن تجمع جدة ولا شعاب مكة الأطراف السودانية”، على حد تعبيره.وأضاف: “كل ما تريده قوى البغي والطغيان هو فقط أن يذهب السودان إلى البند السابع لدخول القوات الأفريقية التي تطيل الحرب لإدانة قيادة القوات المسلحة السودانية ونظامها”، بحسب قوله.

لا اتفاق مع حميدتي

ونفت مصادر عسكرية مطلعة لـ”عربي بوست” صحة التسريبات التي أشارت إلى أن البرهان وافق على اتفاق مع قائد الدعم السريع.

وقال المصدر: “لا يوجد اتفاق حول تأكيد أو نفي وفاة قائد الدعم السريع. مثل هذه القوات أساساً تعتمد على الرجل الواحد”.

وكانت صحيفة “اليوم التالي” السودانية كشفت، يوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023، عن مصدر مطلع، موافقة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على لقاء قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وأكد المصدر للصحيفة “انقطاع تواصل الوسطاء والدول والمنظمات مع حميدتي منذ شهر مايو/أيار”.

وقال المصدر إن الوساطة اقترحت على البرهان لقاء يوسف عزت بدلاً من حميدتي بسبب أنها لا تعلم مكانه وفشلت في إيجاده، وأكد أن البرهان رفض الاقتراح وتمسك بلقاء حميدتي؛ في وقت اشترط فيه لقاء أي ممثل آخر للدعم السريع بعد الإعلان عن مصير حميدتي، وفقاً للصحيفة.

حلفاء سياسيون

وأشارت المصادر في الجيش السوداني إلى الذين وصفهم بـ”الجناح السياسي لقوات الدعم السريع”، بأنهم قوى تقف خلفها دول أوروبية وغيرها من الدول التي تشارك في بوصلة العلاقات الخارجية ولم تتم تسميتها من قبل القوات المسلحة لسبب أو لآخر.

وقال إن الجميع يظهرون بمظهر الداعي للسلام وحقوق المواطن السوداني، لكن لهم مآرب أخرى في الباطن، على حد قوله، وإنهم يعلمون جيداً ما وصل إليه الحال في الخرطوم والولايات الأخرى من تردٍّ في جميع مناحي الحياة.

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.