ارتفاع أسعار الوقود في السودان لشهر أكتوبر

0

امواج نيوز

ارتفاع أسعار الوقود في السودان لشهر أكتوبر

الطاقة – شهدت أسعار الوقود في السودان لشهر أكتوبر 2023 زيادة جديدة، غير رسمية، إذ جاءت بخطوة أحادية من جانب شركات التوزيع وبعض أصحاب محطات الوقود، وذلك في أعقاب ارتفاع أسعار النفط خلال الأسابيع الماضية.

وارتفعت أسعار النفط العالمية خلال الأسابيع الـ5 الماضية، إذ تجاوزت حاجز الـ90 دولارًا للبرميل، إلى جانب زيادة تكلفة تكرير النفط، وإنتاج المشتقات الأكثر مبيعًا مثل البنزين والسولار والديزل.

في الوقت نفسه، كشفت مصادر خاصة ارتفاع سعر لتر البنزين في الخرطوم إلى نحو 3 دولارات في السوق السوداء، وذلك في وقت تتراجع فيه الإمدادات للمحطات، خاصة مع استمرار المعارك بين الجيش وقوات الانتشار السريع.

وقالت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إن أسعار البنزين في السودان تشهد زيادة كبيرة في السوق السوداء، إذ شكا كثيرون من عدم توافر البنزين في المحطات، بينما يُحصَل على كميات صغيرة بمبالغ باهظة.

وأضافت المصادر: “بعض المحطات تبيع العبوة “20 لترًا” بأسعار تتراوح بين 56 دولارًا و60 دولارًا، أي ما يتراوح بين 2.8 دولارًا و3 دولارات للّتر الواحد، وهي أرقام كبيرة تتطلب تدخلًا من الحكومة”.

وبحسب آخر تحديث رسمي لأسعار الوقود في السودان من جانب وزارة الطاقة والنفط، فإن الأسعار تأتي على النحو التالي:سعر لتر البنزين 630 جنيهًا (1.05 دولارًا).

سعر لتر الجازولين 590 جنيهًا (0.98 دولارًا).

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.