استمرار المعارك في الخرطوم رغم قلة حدتها وهذا ماجرى خلال الساعات الماضية

0

امواج نيوز

استمرار المعارك في الخرطوم رغم قلة حدتها وهذا ماجرى خلال الساعات الماضية

وكالات

شهدت العاصمة الخرطوم، أمس الأربعاء، هدوءاً حذراً مع هجمات محدودة للطيران الحربي واشتباكات بمناطق معينة .

أفادت مصادر محلية أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع في منطقة أمدرمان القديمة.وقال شهود عيان إن الاشتباكات تواصلت ليل الخميس وأضافوا أن سماع دوي إطلاق نار كثيف وانفجارات متفرقة في المنطقة، مشيرين إلى أن الأوضاع متوترة للغاية وأن السكان يخشون تفاقم العنف كما وقغ قصف مدفعي مكثف على أمدرمان منطقة ود البخيت نهار الاربعاء .

و شهدت جبهات القتال في العاصمة السودانية الخرطوم، الأربعاء، هدوءاً حذراً، مع غارات محدودة نفذتها مسيرات تابعة للجيش على مواقع وتجمعات لقوات الدعم السريع.

وقال مواطنون لـجريدة القدس العربي»، إن الخرطوم شهدت يوم أمس هدوءاً نسبياً، ومع عودة التيار الكهربائي في شرق وجنوب العاصمة بعد انقطاع استمر 6 أيام تسبب في شح الإمداد المائي وتردّ في شبكة الاتصالات.

وفي الأثناء، أفاد شهود عيان، عن استهداف المسيرات التابعة للجيش ارتكازات لـ»الدعم» ومدافع حديثة كانت تستخدمها من مناطق تمركزها في شرق النيل – لفة الكرنوس – لقصف معسكرات الجيش في أم درمان.

وقالوا إن حي «نبتة» الواقع بالقرب من معسكر حطاب شمال شرق الخرطوم بحري، تجدد في الاشتباكات أمس، لكن بوتيرة أخف، مشيرين إلى أن «الدعم السريع» حشدت مزيد القوات تمهيداً لما يرجح أن يكون محاولة هجوم جديد على معسكر الجيش بالمنطقة.

ومساء الثلاثاء، أعلنت لجان مقاومة الفتيحاب جنوبي أم درمان، مقتل 8 أشخاص وسقوط عشرات المصابين جراء قصف مدفعي من قوات «الدعم السريع» على سوق بالمنطقة مكتظ بالمواطنين. وأدانت لجان المقاومة ما وصفتها بالمجزرة، وطالبت قوات الجيش المتمثلة في سلاح المهندسين بضرورة «حسم هذا العبث الذي تمارسه مليشيات الدعم السريع في الفتيحاب»، كما دعت المجتمع الإقليمي والدولي بالضغط على هذه «الدعم السريع» حتى تتوقف عن هذه الانتهاكات الشنيعة بحق المدنيين العزل، وتصنيفها كمنظمة إرهابية. وتفيد المتابعات الميدانية كذلك، إلى استمرار التحشيد من قبل الدعم السريع حول مدينة الأبيض بولاية شمال كردفان استعداداً لمواجهات جديدة بعد أن أفشلت الفرقة الخامسة مشاة «الهجانة» تحركات سابقة لاجتياح المدينة، ويأتي ذلك في وقت تراجعت فيه قوات حميدتي من محيط بلدتي «أم روابة، ودعشانا» جنوب الولاية.

ويشار أن الطريق الرابط بين بلدتي «أم روابة» بشمال كردفان و»تندلتي» بالنيل الأبيض تنشط فيها عمليات السلب والنهب من قبل قوات «حميدتي» وبعض العصابات.

بالمقابل، يلجأ الجيش إلى إغلاق الطريق مساءً بحواجز ترابية تم إزالتها صباح اليوم التالي.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، انزلق السودان في حرب مدمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع خلفت ملايين النازحين واللاجئين وآلاف القتلى والجرحى وسط المدنيين، بالإضافة تدمير طال بعض مؤسسات الدولة العامة والمؤسسات والشركات الخاصة ومنازل المواطنين.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان، يدور قتال بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق محمد حمدان دقلو الذي يقود قوات الدعم السريع، بشكل رئيسي في الخرطوم ومنطقة دارفور.

وحتى الآن، قُتل أكثر من تسعة آلاف شخص في النزاع السوداني، وفق أرقام منظمة آكليد غير الحكومية المتخصصة في جمع بيانات النزاعات، والتي تعتبر أقل بكثير من الحصيلة الحقيقية.

كما خلّف النزاع أكثر من خمسة ملايين نازح ولاجئ وتسبب في تفاقم الأزمة الإنسانية والصحية في البلاد، وهي واحدة من أفقر دول العالم.

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.