الخرطوم تشهد مواجهات عنيفة وتبادل قصف مدفعي وجوي

0

الخرطوم تشهد مواجهات عنيفة وتبادل قصف مدفعي وجوي

تجددت اشتباكات عنيفة، بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» في جبهات عدة بالخرطوم، (الاثنين ) بعد أن شهدت الأيام الماضية انخفاضاً في وتيرة المواجهات بالعاصمة،

وبعد هدوء نسبي شهدته الخرطوم خلال الأيام القليلة الماضية، تجددت اشتباكات عنيفة، (الأحد) بين الجيش وقوات «الدعم السريع» في جبهات عدة بالعاصمة السودانية.

ووفق شهود عيان تحدثوا لـ«الشرق الأوسط»، فقد سُمع دوي قصف مدفعي، وأصوات اشتباكات في ضواحي شرق الخرطوم المتاخمة للمقر الرئيسي لقيادة الجيش، بالتزامن مع تحليق مكثف للطيران الحربي للجيش السوداني، وردّ المضادات الأرضية من قبل «الدعم السريع».

وهزّت انفجارات المناطق المحيطة بالمقار التابعة لـ«الدعم السريع» في كل من المدينة الرياضية، وأرض المعسكرات في سوبا (جنوب الخرطوم).

وأفادت مصادر محلية بأن «الدعم السريع» شنّت هجمات مكثفة ومتتالية على قيادة سلاح المدرعات، و«معسكر الشجرة للذخيرة»، ودارت مواجهات عنيفة بين الطرفين.

وبحسب المصادر ذاتها، جاء الهجوم على المدرعات من الناحيتين الشمالية والجنوبية، حيث تتركز قوات كبيرة لـ«الدعم السريع» حول الأحياء السكنية المحيطة بالمعسكر.

قال الجيش السوداني، الأحد، إنه دحر محاولة هجوم جديدة لقوات الدعم السريع على منطقة الشجرة العسكرية جنوبي الخرطوم حيث يوجد سلاح المدرعات الذي يمثل قيادة القوات البرية.

ومنذ أواخر أغسطس الماضي تسعى قوات الدعم السريع للسيطرة على سلاح المدرعات أحد الأسلحة المهمة للجيش، حيث خاضت معارك عنيفة مع القوات المسلحة في محيط السلاح على أمل السيطرة عليه ولكن دون جدوى.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد نبيل عبد الله، في بيان تلقته “سودان تربيون”، إن قوات الجيش بمنطقة الشجرة العسكرية تمكنت من دحر محاولة هجوم فاشلة قامت بها قوات الدعم السريع.

وأشار إلى أن القوات المهاجمة لاذت بالفرار بعد ملحمة وصفها بالبطولية، مؤكدا تدمير أربع سيارات قتالية بأطقمها ومدرعة آماراتية ومدرعة من طراز صرصر كما استلمت أربع مدرعات وثلاث سيارات قتالية بكامل تسليحها، فضلا عن تكبد “العدو” عددا كبيرا من القتلى والجرحى.

وشهدت منطقة الشجرة العسكرية والمناطق الواقعة في محيطها جنوبي العاصمة السودانية معارك منذ صباح اليوم الأحد فضلا عن قصف مدفعي متبادل، مع محاولة قوات الدعم السريع اقتحام سلاح المدرعات من عدة محاور.

وبثت منصات محسوبة على الدعم السريع مقاطع مصورة تظهر عناصر لقوات الدعم السريع داخل سلاح المدرعات ومنطقة الشجرة، وذلك قبل أن تبث الصفحة الرسمية للجيش على فيسبوك مقاطع مصورة قالت إنها لقوات الجيش داخل سلاح المدرعات.

وقال المتحدث باسم الجيش إن القوات المسلحة تعاملت أيضا مع عدد من الأهداف المعادية في أماكن متفرقة داخل وخارج العاصمة.

وتابع: “قد نخسر معركة أو نفقد موقع هنا أو هناك لكن لن نخسر هذه الحرب المشروعة من أجل الحفاظ على كرامة هذه البلاد”.

وجاءت المواجهات الأحدث بالخرطوم، غداة استمرار خوض الطرفين لمعارك ضارية في دارفور، انتهت باستيلاء «الدعم السريع» على 3 قواعد عسكرية تابعة للجيش في ولايات جنوب ووسط وغرب الإقليم.

وعبّر جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أمس، عن «القلق البالغ» إزاء التقارير عن هجمات واسعة النطاق تشنها قوات «الدعم السريع» في ولايتَي شمال وغرب دارفور، بغرب السودان.

وقال بوريل، على منصة «إكس»، إن «مسؤولية حماية المدنيين في دارفور، وفي السودان كله، تقع على عاتق الطرفين المتحاربين».
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.