مساعدة الأمين العام لشؤون أفريقيا تقدم تقريرها إلى مجلس الأمن بشأن السودان

0

امواج نيوز

مساعدة الأمين العام لشؤون أفريقيا تقدم تقريرها إلى مجلس الأمن بشأن السودان

قالت مساعدة الأمين العام لشؤون أفريقيا مارثا أما بوبيز في تقرير إلى مجلس الأمن بشأن السودان، إنه يستمر الصراع في السودان منذ أكثر من سبعة أشهر دون أي علامة على تراجع التصعيد، بل على العكس من ذلك، اشتدت الأعمال العدائية في الأسابيع الأخيرة.

واضافت “في حين أعلن الطرفان المتحاربان استعدادهما للتفاوض على وقف إطلاق النار، فإن تصرفاتهما على الأرض تشير إلى خلاف ذلك.واشارت إلة انه في دارفور، حققت قوات الدعم السريع مكاسب عسكرية كبيرة في الأسابيع الأخيرة، حيث سيطرت على قواعد القوات المسلحة السودانية في نيالا زالنجي والجنينة في الفترة من 26 أكتوبر إلى 4 نوفمبر.

واضافت “في الوقت الحاضر، يبدو أن قوات الدعم السريع مستعدة للتقدم نحو الفاشر في شمال دارفور، لتوسيع سيطرتها الإقليمية على جميع المواقع الاستراتيجية في منطقة دارفور. ومن الممكن أن يؤدي هجوم قوات الدعم السريع على الفاشر أو المناطق المحيطة بها إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين، بسبب العدد الكبير من النازحين الموجودين هناك.

وتابعت “ونشرت علامات الحركة المسلحة التابعة لاتفاق جوبا للسلام والمتمركزة في المنطقة قوات للدفاع عن المدينة. وبينما كانوا يحافظون رسميًا على الحياد في الصراع، أعلن بعضهم في وقت سابق من اليوم قرارهم بإنهاء حيادهم في الصراع والتحالف مع القوات المسلحة السودانية. ويشير بيانهم إلى انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة التي ارتكبتها قوات الدعم السريع، والخطر المتزايد لتقسيم السودان، كأسباب لخروجهم عن الحياد.واكدت ان تقارير موثوقة تشير إلى أن الميليشيات العربية التابعة لقوات الدعم السريع ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في الفترة ما بين 4 و6 نوفمبر/تشرين الثاني، لا سيما في حي أردماتا بالجنينة.

وتعمل UNITAMS على التحقق من هذه التقارير، فضلاً عن التقارير التي تفيد بأن ميليشيا المساليت قامت بأعمال عنف مستهدفة ضد أفراد المجتمع العربي في الجنينة، مما يهدد بنوبات دورية من العنف.السيد الرئيس،

ونوهت إلى استمرار الاشتباكات الدامية في الخرطوم وأم درمان وبحري، ودارت المعارك الرئيسية حول معاقل القوات المسلحة السودانية. ولا تزال التوترات بين القوات المسلحة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال فصيل الحلو مستمرة أيضاً في جنوب كردفان، في حين لا يزال الوضع متوتراً حول الأبيض في شمال كردفان، وقد امتدت الأعمال العدائية إلى مناطق جديدة، مثل ولايات الجزيرة والنيل الأبيض وغرب كردفان، مما يعرض المزيد من المدنيين للخطر وكذلك العمليات الإنسانية.

وقالت كارثر في التقرير: يواجه السودان كارثة إنسانية متفاقمة وأزمة حقوق إنسان كارثية.

وقتل أكثر من 6000 مدني، بينهم نساء وأطفال، منذ أبريل/نيسان. ويشهد السودان الآن أكبر أزمة نزوح في العالم، حيث نزح 7.1 مليون شخص. ولا يزال الوضع الصحي أيضاً مقلقاً للغاية.

وعلى الرغم من القيود العديدة المفروضة على الوصول، والهجمات على عمال الإغاثة، والعقبات البيروقراطية، تواصل الأمم المتحدة وشركاؤها في المجال الإنساني تقديم المساعدة المنقذة للحياة.

بشكل عام، تلقى 4.1 مليون شخص مساعدات منقذة للحياة منذ منتصف أبريل، لكن هذا لا يمثل سوى 22% من الأشخاص الذين تهدف المنظمات الإنسانية إلى مساعدتهم في عام 2023.

واضافت “لا يزال المدنيون يواجهون انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك العنف الجنسي والعنف القائم على نوع الجنس. وبحسب ما ورد، شنت الأطراف المتحاربة هجمات عشوائية، بينما شنت أيضًا هجمات مستهدفة ضد المدنيين، في انتهاك واضح للقانون الإنساني الدولي. وتستمر القيود المفروضة على الفضاء المدني وأنشطة كسب العيش بلا هوادة.

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.