ظهور مفاجئ لوزيرة التعليم في حكومة حمدوك

0

امواج نيوز

ظهور مفاجئ لوزيرة التعليم في حكومة حمدوك

استعرض البروفيسور انتصار صغيرون، وزيرة التعليم العالي السوداني السابق، أبرز المشاكل التي تواجه قطاع التعليم العالي والبحث العلمي السوداني.

وقالت انتصار، إن الأحداث في السودان نتج عنها تدمير البنية التحتية للجامعات والمدارس خلال الحرب الأهلية؛ حيث تعرضت العديد من الجامعات والمدارس إلى التخريب والنهب، مما أدى إلى تعطيل الدراسة وتوقف البحث العلمي.

وأضافت أن الكفاءات العلمية هجرت من السودان، حيث هاجر العديد من الأساتذة والباحثين السودانيين إلى الخارج بسبب الأوضاع الأمنية والاقتصادية المتدهورة في البلاد.وقالت إن عدم استقرار العملية التعليمية سيؤدي إلى ارتفعت معدلات البطالة بين الخريجين، حيث يجد العديد من خريجي الجامعات صعوبة في الحصول على عمل مناسب.

وأوضحت أن هناك نقصا في التمويل الحكومي للجامعات؛ حيث تعاني الجامعات السودانية من نقص حاد في التمويل الحكومي، مما يؤثر على جودة التعليم والبحث العلمي.

وأكدت صغيرون ضرورة معالجة هذه المشاكل العاجلة، من أجل إعادة بناء قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في السودان.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر القضايا الانسانية في السودان 2023 التي تستضيفه مدينة القاهرة لمناقشة القضايا المتعلقة بقطاعات الحماية الاجتماعية، الأمن الغذائي، النظام الصحي، العنف الجنسي المبني على النوع خلال النزاع، بالإضافة المعوقات اللوجستية لوصول وتوزيع المساعدات الإنسانية في السودان

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.