المواصفات تتبرأ وشركة السكر تتهم التجار بالمضاربة في السلعة

0

الخرطوم :امواج نيوز

 تبرأت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس من صدور القرار المعنى بتحديد عبوات السكر الجديدة في وقت ارجعت فيه شركة السكر الندرة في سلعة السكر الي المضاربات وقال مدير شركة السكر السودانية باشمهندس إبراهيم السكر سلعة لا تتوقف فجأة وما يجري مضاربات لا علاقة له بالجوانب الفنية، مبينا ان الزيادة نتاج لمضاربات التجار بعد احتكار بنك السودان للدولار، وأشار إبراهيم الى الهجمة الشرسة نحو تخزين السكر ، بيد أنه اكد تدني نسبة الإنتاجية في قطاع السكر هذا العام (53) الف طن فقط مقارنة ب(656) الف طن للعام السابق. وقال إن الندرة في السكر موروثة من العام 2012 بسبب الخصخصة التي لحقت بقطاع شركة السكر، جازما بأن أزمة السكر سوف تنتهي في نوفمبر القادم بعودة المصانع للإنتاج .

ومن جهتهاقالت الهيئة في بيان لها الخميس، إن القرار تم، بناءً على توصية وقرار لجنة تجارة وصناعة السكر في السودان للمساعدة في تقليل تهريبه ووفقا لهذا القرار أصدرنا تعميماً بأن تكون مواصفات واللائحة الفنية لعبوات السكر الأبيض المستورد كالآتي :- 25 كيلو ما دون، واحد طن فما فوق.

وأضافت الهيئة ان قرأتها تخضع للمراقبة والمراجعة من قبل السلطات العليا المختصة الآتية،مجلس الوزراء، الوزير المختص، الوزراء كل بحكم إختصاصه مجلس الإدارة.

وأكدت البيان بأنه ستظل عيناً ساهرة وأمينة لتقوم بواجبها في حماية المستهلك والاقتصاد الوطني عبر تطبيق المواصفات والرقابة على الواردات وتوعية المستهلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.