اخطر سلالة لكورونا ترعب العالم .. الاعراض وطرق الانتشار

0

يذكر أن متغير دلتا المنتشر حاليا، كان ظهر لأول مرة في الهند أواخر عام 2020، لكنه انتشر منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في زيادة معدلات الحالات والوفيات.
ولعل هذا ما يتخوف منه العلماء أيضا، بمعنى أن يسلك المتحور الجديد خطى سابقته، وينتشر رويدا حول العالم.
الصحة العالمية تقيم المتحور الجديد
من جانب آخر، تعقد منظمة الصحة العالمية، الجمعة، اجتماعا للخبراء، لتقييم متحور فيروس كورونا الجديد.
واقترحت المفوضية الأوروبية، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”، تعليق الرحلات الآتية من جنوب القارة الإفريقية بسبب رصد متحور جديد لكوفيد-19.
وعبرت بريطانيا عن القلق الشديد إزاء السلالة الجديدة من فيروس كورونا، حيث قالت وكالة الأمن الصحي، إن السلالة التي أطلق عليها اسم “بي 1.1.529” تحتوي على ما يسمى “بروتين سبايك” مختلف تماما عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي الذي صنعت لقاحات كوفيد-19 على أساسه.
ووفق العلماء، فإن للمتحور مجموعة من الطفرات التي تثير القلق لأنها يمكن أن تساعدها في تجنب الاستجابة المناعية للجسم وتجعلها أكثر قابلية للانتقال.
وفي تحديث يومي منتظم للحالات المؤكدة على الصعيد الوطني، أبلغ المعهد الوطني للأمراض المعدية بجنوب إفريقيا، عن 2465 إصابة جديدة بكوفيد-19، أي أقل بقليل من ضعف الإصابات في اليوم السابق.
ولم يعزو المعهد هذه الزيادة إلى ظهور المتحور، على الرغم من أن بعض العلماء المحليين البارزين يشتبهون في كونه السبب.
هل يختلف عن المتحورات الأخرى؟
يحتوي المتحور على 32 طفرة في بروتين “سبايك”، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد-19، علما أن هذا الرقم يمثل ضعف ذلك المرتبط بالمتحور “دلتا”.

أعراض المتحور الجديد :

تشبه اعراض المتحور الجديد «B.1.1.529» أعراض كورونا والمتحورات السابقة، وهي:

الإسهال.

ضيق التنفس.

قيئ.

صداع شديد.

الحمى.

الإرهاق.

السعال الجاف.

الآلام والأوجاع.

احتقان الأنف.

التهاب الملتحمة.

ألم الحلق.

فقدان حاسة التذوق أو الشم.

ظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين.

التهاب العينين.

طنين واهتزاز في الجسد.

الاضطرابات العصبية والسكتات والنوبات الدماغية.
وخلال اليومين الماضيين، اكتشف العلماء المتحور الجديد، بعد ملاحظة زيادة في الإصابات في المركز الاقتصادي لجنوب إفريقيا المحيط بجوهانسبرج، وحتى الآن جرى تحديد 22 حالة إيجابية في البلاد، وفقًا للمعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا، كما تم اكتشاف حالتين في هونغ كونغ، كلاهما على ما يبدو يرتبطان بشخص سافر من جنوب أفريقيا


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.