جو بايدن يكشف عن زيارة مبعوثه الى اسرائيل بشأن تنحي الجيش السوداني عن السلطة

0

كشفت صحيفة هارست الإسرائيلية أن مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن الخاص إلى القرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد ناقش مع مسؤولين إسرائيليين تنحي الجيش السوداني عن السلطة أثناء زيارته إلى تل أبيب الأخيرة ضمن جولة شملت خمس دول من بينها كينيا ومصر والإمارات.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أرسل رجله القوي إلى إسرائيل في وقت تدفع فيه الولايات المتحدة الجيش السوداني للتنحي بعد إجراءات 25 أكتوبر.

وأوضحت أن المبعوث الأمريكي الخاص المعين حديثاً للقرن الأفريقي، ديفيد ساترفيلد قام بإدراج إسرائيل بشكل خاص في جولته الحالية من السفر ضمن الحكومات التي تروج للحكم المدني الديمقراطي في السودان.

وبحسب الصحيفة اختتم ساترفيلد، الذي حل محل جيفري فيلتمان كمبعوث خاص الشهر الماضي، زيارته لإسرائيل يوم الأربعاء بعد أن زار في السابق كينيا ومصر والإمارات العربية المتحدة وتركيا، وقد قام بالفعل برحلة منفصلة إلى المملكة العربية السعودية والسودان وإثيوبيا منذ توليه المنصب.

لافتة الى أن تعيين ساترفيلد وزيارته جاءت بعد أسابيع من لقاء وفد إسرائيلي مع اللواء السوداني عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس الحاكم الذي يديره الجيش في الخرطوم.

وأرجعت الصحيفة اختيار ساترفيلد بديلاً لجيفرى فليتمان بسبب ارتباط خبرته ارتباطًا وثيقاً بالمسائل المتعلقة بإسرائيل، وذلك بفضل عمله الذي امتد لعقود في مناصب رئيسية في الشرق الأوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.