مشار يرفض تشكيل قيادة عسكرية وانشار امني كثيف في جوبا

0

أمواج نيوز

أفاد مصدر أمني بجوبا، بأن انتشرت قوات العسكرية والأمنية بشكل كثيف وخطر ، في أنحاء العاصمة جنوب السودان، وقد وُضع تحت تواجد أمني (مكثف) مع إبعاد المواطنين عن جميع الطرق المجاورة لإقامة دكتور رياك مشار.

أشار مصدر أمني بأن النائب الأول للرئيس قد استبدل حراسه الشخصين بعناصر من قبيلته النوير ، قائلاً إن أولئك الذين تم نشرهم كحراس هم من جهاز الأمن القومي (ولا يمكن القيام به من جانب واحد في نهاية).

وتأثير خلافات كبير حادة بين الرئيس سلفاكير ونائبه دكتور رياك مشار بشأن توحيد قيادة القوات الموحدة تخلى فيه عن ثلاثة (3) مناصب قيادية في الجيش واثنان (2) في جهاز الشرطة الوطنية لصالح (الحركة الشعبية – الجيش الشعبي لتحرير السودان (IO) و SSOA) و كما وجه الرئيس في مرسومه قائد قوات الدفاع جنوب السودان والمفتش العام للشرطة بتنفيذ أمره على الفور.

وقال مشار إن (القرار الأحادي الذي اتخذه الرئيس سلفا كير هو انتهاك لإتفاقية السلام المنشط، وهو رفض واضح لعملية الوساطة الجارية من قبل جمهورية السودان، رئيس الإيغاد) وجماعته الحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة (تدين وترفض القرار الأحادي الجانب).

دكتور رياك مشار يدعو الإيغاد بمساعدته في العاصمة جوبا و مواجهات عسكريين بولاية أعالي النيل في مقاطعة مايوت(جيكو) بين قوات مشار و القوات الحكومية بقيادة الجنرال أوشان فووت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.