امريكا تطالب إسرائيل بتخفيف علاقاتها مع السودان

0

أعلن في العاصمة الأمريكية ، أن إدارة الرئيس “جو بايدن” أبلغت الكيان الإسرائيلي بأنها غير راضية عن التقدم في مستوى علاقاته مع السودان في ظل بسط الحكم العسكري نفوذه على البلاد ، ودعته إلى تخفيف هذه العلاقات إلى الحد الأدنى، حسبما سربت مصادر سياسية في تل الربيع أمس.

وذكرت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الصادرة بلندن اليوم الاثنين ان هذا التسريب جاء بعد الكشف عن زيارة وفد رفيع من مجلس القيادة السوداني إلى تل أبيب، الأسبوع الماضي، وإدارة محادثات حول كيفية التقدم في العلاقات. وحسب المصادر، تلقت حكومة “نفتالي بينيت” رسائل احتجاج على الفور من واشنطن، قالت فيها، إن «إدارة الرئيس ” جو بايدن ” تتوقع من إسرائيل أن تكون شريكة مع العالم الديمقراطي في معارضة الانقلاب في السودان، والمساهمة في الجهود الدولية لإعادة زمام الحكم إلى حكومة مدنية انتقالية ووضع حد للحكم العسكري») .

وحاولت الحكومة الإسرائيلية أن تفسر هذه العلاقات، بأنها جاءت بمبادرة من الولايات المتحدة نفسها، وأن التراجع عنها اليوم قد يحدث أضراراً ذات بعد استراتيجي. وأكدت أنها تدير هذه العلاقات حالياً من خلال جهاز الاستخبارات الخارجية «الموساد» ، كونها علاقات أمنية بالأساس وليست علاقات دبلوماسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.