امريكا تهاجم مسئول سيادي وتصفه بالضعف

0

امواج نيوز

أكد مدير مكتب السودان وجنوب السودان في وزارة الخارجية الأميركية، براين هانت، أن واشنطن ترغب في أن يكون مسار التحول الديمقراطي في البلاد شاملا للجميع.

وهاجم هانت لزيارة نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق، محمد حمدان، الشهير بـ “حميدتي”، إلى روسيا خلال بداية الغزو الروسي لأوكرانيا.
وامتدت زيارة حميدتي لثمانية أيام، وتعد أطول زيارة لمسؤول سوداني كبير إلى روسيا، في وقت يشهد السودان اضطرابات واحتجاجات مستمرة منذ أن أطاح البرهان بشركائه المدنيين من الحكم.
وقال هانت في حواره إن قرار حميدتي كان “ضعيفا جدا وسيئا”، مبديا أنه لا يعكس ما يرغبه الشعب السوداني من تحقيق للديمقراطية.
وحث المسؤول الأميركي قادة السودان على العمل لتحقيق طموحات الشعب السوداني، لأن دولا مثل “روسيا تنخرط في نشاطات تؤدي إلى إفقار دول أفريقية وإثراء نفسها وهذا لا يتماشي مع طموحات الشعب السوداني وكذلك شعوب القارة الأفريقية”، بحسب تعبيره.
وحذر هانت السودانيين من المساعدات التي تقدمها روسيا عبر منظمات أو هيئات مثل “فاغنر”، وتقبلها بالحذر والتشكيك..
وكشف المسؤول الأميركي أن واشنطن تعمل عن كثب مع السعودية والإمارات وتشترك معهم في الرغبة في تحول ديمقراطي في السودان، مشيرا أيضا إلى دور مصر وإثيوبيا، العضوان في مجموعة أصدقاء السودان.
وبعد توقف الحوار الذي أعلنت عنه الآلية الثلاثية إلى أجل غير مسمى، وسط اعتراض من قوى الحرية والتغيير، كما لم تشارك فيه لجان المقاومة، كشف هانت أن مساعدة وزير الخارجية، مولي في، والسفير السعودي في الخرطوم عملا بشكل دؤوب وراء الكواليس للتوصل إلى هدف “شمل آلية ثلاثية لقوى الديمقراطية في السودان” مشيرا إلى أن هناك عمل “وراء الكواليس” لجعل كل الظروف مواتية لمشاركتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.