نقابة الصحافيين تسعى لإصدار مدونة الأخلاقيات ممارسة المهنة

0

أعلنت نقابة الصحفيين السودانيين، انطلاق أعمال «ملتقى الإعلام والسياسة» الذي تنظمه النقابة بمقرها في العاصمة الخرطوم، صباح السبت، ويستمر على مدار يومين.

وقالت النقابة في تصريح صحفي، الجمعة، إن أعمال الملتقى ستنطلق بمشاركة نحو «100» شخصية من قيادات القوى الحزبية ولجان المقاومة والأجسام المهنية ومنظمات المجتمع المدني والإعلام.

وأضافت بأن الملتقى يهدف لإصدار مدونة لأخلاقيات الممارسة السياسية والإعلامية للمساهمة في تنقية المناخ السياسي لتوفير الظروف المناسبة لحوار موضوعي يسهم في تعزيز فرص إكمال أهداف ثورة ديسمبر والتحول الديمقراطي.

وكانت نقابة الصحفيين، أعلنت في اجتماع المجلس الأخير، ديسمبر الماضي، وقوفها وانحيازها للقضايا الوطنية الكبرى وعلى رأسها تعزيز الحريات وحقوق الإنسان وكل ما يؤدي إلى تحول مدني ديمقراطي يتوج بانتخابات حرة ونزيهة.

ووعدت بالعمل على خلق مناخ صحي ومعافى يسهم في تنقية الخطاب السياسي والإعلامي بما يخدم أهداف ثورة ديسمبر المجيدة.

يذكر أن الصحفيين السودانيين انتخبوا في أغسطس الماضي، عبد المنعم ابو إدريس نقيباً لهم، بجانب 39 عضواً آخرين يمثلون مجلس النقابة.

وتضم عضوية النقابة أكثر من 1300 صحفي محترف في مجالات المهنة المختلفة، والذين شاركوا في أول جمعية عمومية وتوافقوا حول النظام الأساسي للنقابة.

وجاءت انتخابات نقابة الصحفيين، بعد أكثر من 33 عاماً على تغييب النقابة التي تم حلها عقب الانقلاب العسكري الذي نفذه الرئيس المخلوع عمر البشير في 30 يونيو 1989م.

وفي ديسمبر الماضي، أعلنت النقابة حصولها على عضوية الاتحاد العالمي للصحفيين ومقره العاصمة البريطانية لندن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.