الإعدام شنقا لـ (أب جيقة) .. بعد تخيير والدة المجنى عليه

0

أصدرت المحكمة أمس (الاثنين) حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً وتعزيراً، في مواجهة المدان الشهير بـ(أب جيقة)، وهو عضو سابق بجهاز المخابرات العامة، وصدر الحكم بعد إدانته بواسطة المحكمة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والقتل العمد لطالب بكلية الطب (حسن محمد عمر)،وذلك أثناء تظاهرات اندلعت بشارع السيد عبدالرحمن في 25ديسمبر من العام 2018م في العهد السابق.

وكانت هيئة الدفاع عن المتهم تقدمت بطعن أمام المحكمة القومية العليا ضد قرار محكمة الموضوع التي قبلت الطعن ، وبدورها وجهت محكمة الموضوع بإعلان والدة المجنى عليه (حسن) للمثول أمامها وإلغاء توكيلها لوالد الشهيد بغرض إفادتها حول طلبها بالقصاص أو الدية أو العفو. وأدانت المحكمة التي انعقدت أمس بمجمع محاكم جنايات الخرطوم شمال برئاسة قاضي الاستئناف د. الصادق أبكر آدم الضو، المدان (أب جيقة) بمخالفة نص المادتين (130/2 ، 186/أ) من القانون الجنائي السوداني لسنة 1991م المتعلقتين بالقتل العمد وارتكاب الجرائم ضد الإنسانية وأصدرت المحكمة حكمها الذي قضي بالإعدام شنقاً حتى الموت للمدان ،عقب مثول والدة المجنى عليه (حسن) أمس أمام المحكمة والتي طالبت بالقصاص . وأوضحت المحكمة بأن جلسة أمس عقدت تنفيذاً لتوجيهات المحكمة القومية العليا ، الى محكمة الموضوع بإعلان والدة المجنى عليه(حسن) وتخييرها ما بين القصاص أو الدية أو العفو، حيث كان طلبها القصاص.

وبموجبه قررت المحكمة رفع أوراق ملف الدعوى الجنائية الى المحكمة العليا لتأييد الحكم أو خلافه وذلك عقب انتهاء فترة الإستئناف والمحددة بأسبوعين من تاريخ صدور الحكم بالأمس. ويذكر بأن محكمة الموضوع أصدرت حكماً في مواجهة المدان (اب جيقة) قضى بالإعدام شنقاً حتى الموت قصاصاً وتعزيراً، بعد إدانته بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والقتل العمد للطالب الجامعي (حسن محمد عمر)، وذلك بعد أن تمسك والد المجنى عليه بالقصاص عن نفسه وبالتوكيل عن والدة المجنى عليه (حسن).
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.