التفاصيل الكاملة لزيارة وزير الخارجية الإسرائيلي للخرطوم

0

أكدت مصادر سودانية رفيعة لـ”الشرق”، أن وفداً إسرائيلياً برئاسة وزير الخارجية إيلي كوهين حل في السودان اليوم الخميس، لمناقشة قضايا ضمنها تطبيع العلاقات، ورجحت إحراز “تقدم كبير”.

وقالت المصادر إن طائرة حملت وفداً إسرائيلياً يضم إلى جانب كوهين دبلوماسيين وعسكريين هبطت في العاصمة السودانية صباح اليوم الخميس.

وأكدت مصادر سودانية، أن الوفد الاسرائيلي “عقد مباحثات مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان” .

وأضافت أن الوفد الإسرائيلي جاء “ليناقش ملف التطبيع بعمق”، مضيفةً أنه “من المتوقع إحراز تقدم كبير” في الملف.

وحسب المصادر ذاتها، فإن الوفد سيبحث كذلك قضايا أمنية وعسكرية إلى جانب قضية تطبيع العلاقات. و أشارت المصادر إلى أن الاتصالات بين السودان وإسرائيل استؤنفت عقب اتصالات بين رئيس المجلس السيادي الفريق عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

إلى ذلك، نقلت وكالة رويترز عن مكتب وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين القول إنه سيعقد مؤتمراً صحافياً مساء اليوم الخميس، “عقب عودته من زيارة رسمية تاريخية”.

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلاً عن مسؤول إٍسرائيلي وصفته بالكبير أن السودان يستعد للتوقيع على اتفاق لتطبيع العلاقات مع تل أبيب.

وأكد المسؤول للصحيفة الإسرائيلية أن الولايات المتحدة كانت تتوسط بين الطرفين، مشيراً إلى أن الاتفاق على التطبيع يبدو في الوقت الراهن ممكناً.

وذكرت الصحيفة أن ما وصفتها بـ “العلاقات الجيدة” بين القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية مع السلطات العسكرية في السودان أحيت جهود التطبيع من جديد.

وبالإضافة إلى السودان، قالت الصحيفة إن إسرائيل تأمل الآن في إبرام اتفاقات لتطبيع العلاقات مع دول أخرى من العالم الإسلامي، ضمنها موريتانيا وإندونيسيا.

وقال المسؤول للصحيفة إن “هناك 7 أو 8 دول عربية ومسلمة نود أن تنضم إلى اتفاقات أبراهام” لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.