بلاغات جديده حول التعدي للسفارات الاجنبية

0

اعلنت وزارة الخارجية السودانية عن تلقيها بلاغات بالتعدي علي السفارة الكورية و الملحقية الثقافية السعودية وكذلك مقار اقامة الدبلوماسيين السويسرين و القسم القنصلي في السفارة التركية.

وادانت في بيان لها بأقوي العبارات جرائم العنف الجنسي و التحرش و الاغتصاب التي ارتكبتها “قوات التمرد” ضد عدد من العاملات في منظمات العون الانساني.

وزارة الخارجية

ادارة الإعلام والناطق الرسمي

بيان صحفي

تتواصل انتهاكات الدعم السريع المتمردة علي السفارات و البعثات الدبلوماسية دون ادني اعتبار للهدنة المعلنة او احترام القانون الدولي.

و تدين وزارة الخارجية في هذا الصدد تهجم القوات المتمردة علي مقر السفارة الهندية في الخرطوم و اقتحام مكتب السفير و نهب مقتنيات ثمينة و مصوغات ذهبية و سيارة رسمية و حواسيب و مبالغ معتبرة من العملات الحرة،

و تكررت اعتداءات القوات المتمردة علي مقار المنظمات الدولية و اقامة الدبلوماسيين ، حيث تلقت وزارة الخارجية بلاغات بالتعدي علي السفارة الكورية و الملحقية الثقافية السعودية وكذلك مقار اقامة الدبلوماسيين السويسرين و القسم القنصلي في السفارة التركية.

كما تدين وزارة الخارجية بأقوي العبارات جرائم العنف الجنسي و التحرش و الاغتصاب التي ارتكبتها قوات التمرد ضد عدد من العاملات في منظمات العون الانساني.

كما تتواصل انتهاكات القوات المتمردة في احتلال المعامل المركزية والمستشفيات العامة و وافراغها من المرضي مما يهدد الصحة العامة وحرمان المواطنيين الابرياء من تلقي العلاج، و الحصول علي الدواء. و يمثل دخول قوات التمرد الي مستشفي حاج الصافي في بحري و طرد المرضي آخر نماذج هذه الانتهاكات علي النحو الذي حذرت منه منظمة الصحة الدولية.

مع اتساع و تعدد انواع انتهاكات قوات التمرد التي تشمل النهب والترويع و التحرش و استخدام المواطنيين دروعا بشرية و الاعتداءات المتكررة علي السفارات و مقار البعثات الاجنبية واستهداف طائرات الاجلاء.

تتطلع وزارة الخارجية ان يصدر المجتمع الدولي الادانات المستحقة علي هذا السلوك الاجرامي و مواصلة الضغط علي قيادة القوات المتمردة بوقف الحرب والانسحاب من المستشفيات والمناطق السكنية و التسليم للقيادة الشرعية للقوات المسلحة.

صدر في الخرطوم
الخميس ٤ أبريل ٢٠٢٣م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.