البرهان يوفد بمبعوث لقمة جده

0

أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، أن القمة العربية الثانية والثلاثين في جدة بعد غد الجمعة،

ينتظر أن تشهد مستوى حضور من القادة طيب وجيد، موضحًا أن الرئيس السوري بشار الأسد، سوف يحضر القمة، كما أن السودان سوف يمثله مبعوث رئاسي موفد من رئيس مجلس السيادة الفريق عبد الفتاح البرهان.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده السفير حسام زكي، اليوم الأربعاء، عقب اختتام اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي يحضر للقمة العربية بجدة المقررة بعد غد.
وقال إن اجتماع وزراء الخارجية العرب جرى في أجواء جيدة وهادئة وإيجابية، وكان به تفاهمات عديدة أدت إلى أن الاجتماع لم يستمر وقتًا طويلاً، وكان التوافق هو السمة الرئيسية لكافة القرارات التي تم رفعها للقمة العربية المقرر عقدها بعد غد الجمعة.


وأشار إلى أن الاجتماع تناول موضوعات عدة معظمها موضوعات سياسية، تتعلق بقضية العرب المركزية وهي قضية فلسطين أو بمختلف تطورات الأوضاع في مناطق الأزمات بالدول العربية أو التدخلات الأجنبية الخارجية في شؤون الدول العربية.
ولفت إلى أن هناك حزمة من القرارات مرفوعة من المجلس الاقتصادي الاجتماعي، وقال إن القرارات التي ستعرض على القمة العربية “هي قرارات تتناول الشأن العربي بمختلف جوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية”

، معربًا عن أمله في أن تكون دفعة للعمل العربي المشترك، لا سيما أن تتضمن إسهامات جيدة فيما يتعلق بتسوية النزاعات القائمة والتخفيف من وقعها.
وفيما يتعلق بعودة سوريا،

قال زكي إن “هذه العودة تدشن لمرحلة جديدة من التعامل مع الوضع في سوريا وتطوراته”، مشيرًا إلى أن “هناك مشروع قرار في هذا الشأن

”، واصفًا إياه بأنه “مشروع واقعي يتعامل مع الوضع الحالي في ضوء الاجتماعات التي سبق أن جرت، سواء في جدة أو في عمان، والتفاهمات التي تمت في هذا الخصوص مع الجانب السوري أيضًا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.