وزير الطاقة والنفط يكشف موقف الامداد الكهربائي بالبلاد

0

عقد وزير الثقافة والإعلام الدكتور جراهام عبد القادر ووزير الطاقة والنفط الأستاذ محمد عبد الله مؤتمرا صحفياً إليوم للحديث عن قطاع الطاقة منذ اندلاع تمرد 15 أبريل.

وقدم وزير الطاقة والنفط التحايا للعاملين بالقطاع لتوفير احتياجات البلاد وهي مجهودات كبيرة تتم في ظروف صعبة للغاية.

واشاد الوزير بالعاملين بقطاع الكهرباء في مجهودات الصيانة والأدوار التي قام بها المواطنين في فترات الصيانة والمساعدة في عمليات النقل للعاملين .

وقال الوزير إن الكهرباء تعمل وفق منظومة هي التوليد ونقل الكهرباء وبها منظومة مهمة وهي مركز التحكم ومرحلة إيصال الكهرباء للمستهلك.وفصل الوزير في محطات التوليد المائي

وقال : هناك 4 محطات من 6 للتوليد المائي تعمل وأضاف أن هناك ضعف في التحميل بسبب مشاكل في الخطوط الناقلة ويتم الإنتاج حسب الحوجة.

ومضى الوزير في بيان المحطات المتوقفة مضيفاً أن هناك خطوط خرجت من الخدمة وان محطة الروصيرص تعمل وخرجت من الخدمة مرتين فقط.

وقال إن محطة ستيت تعمل بطاقة 300 ميقاواط وتعمل في أوقات الزروة وهي محطة جاهزة.وعن محطة توليد خشم القربة قال إنها جاهزة حاليا رغم أنها خرجت عدة مرات واخر المحطات محطة توليد سنار بالإضافة إلى محطة جبل أولياء.

وعن التوليد الحراري في عدد من المحطات إبان إن هناك محطات داخل الشبكة ومحطات تعمل في ولايات… وبلغ الإنتاج زروته ووصل إلى 18 قيقاواط وهو إنتاج عالي لأن عمليات الصيانة كانت مكتملة وتؤجد محطة بحري توقفت منذ 18 أبريل حيث دخل التمرد إلى مساكن العاملين واستخدام المضادات الأرضية وانتشار النهب في المنطقة الصناعية

.. وعن محطة أم دباكر الحرارية سعتها 380 ميقاواط وهي تؤجد في مدينة ربك وبها 4 وحدات وتعمل الان بوحدتين بواقع 180 ميقاواط وتعمل بشكل طبيعي المحطة الثالثة هي محطة قري ومتوقفة الان منذ الأسبوع الأول للحرب وتنتج 200 ميقاواط.

وهناك التوليد الخاص وهي البارجة التركية وكانت بها مشكلات وهي انتهاء العقد وبدأت العمل الان وتنتج 170 ميقاواط.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.