لجنة المعلمين تطالب بتحديد مصير العام الدراسي الجديد في السودان

0

امواج نيوز

لجنة المعلمين تطالب بتحديد مصير العام الدراسي الجديد في السودان

طالبت لجنة المعلمين السودانيين وزارة التربية و التعليم بتحديد مصير العام الدراسي الجديد للعام 2023 ــ 2024 على خلفية دخول الحرب بين الجيش والدعم السريع شهرها الخامس دون حلول تلوح في الأفق في الوقت الحالي.

الخرطوم ـ التغيير

وكان قد ألغى وزير التربية والتعليم السوداني – المُكلف – محمود سر الختم الحوري، امتحانات الشهادة الإبتدائية، وامتحانات النقل لمراحل التعليم (الإبتدائي والمتوسط والثانوي) في جميع الولايات المتأثرة بالحرب، وقضى قرار الحوري ، بنقل جميع طلاب الصف السادس للمرحلة المتوسطة مباشرة ونقل الطلاب من الى الفصول المقبلة بدون امتحانات.

وقال المتحدث الرسمي باسم لجنة المعلمين السودانيين سامي الباقر في تصريحات صحفية إن وزارة التربية والتعليم ينبغي أن تعلن موقفا واضحا بشأن العملية التعليمية والعام الدراسي الجديد 2023 – 2024.

ولم تحدد وزارة التربية و التعليم بعد مصير امتحانات الشهادة الثانوية للعام الحالي 2023.

وكان قد أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السودانية أنه «منذ تفجر الاشتباكات طال التخريب كل مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بولاية الخرطوم وعدداً من الولايات الأخرى، تأثرت هذه المؤسسات كليا أو جزئيا وعددها 104 من مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والمراكز البحثية والصندوق القومي لرعاية الطلاب».

وأضافت، «كما تضررت رئاسة الوزارة باشتعال النار في عدد من طوابقها، واحتراق عدد كبير من المكاتب».

كذلك تضررت جامعات كثيرة بكلياتها المختلفة، في البنى التحتية من المعامل والورش والمكتبات والقاعات والمكاتب الإدارية حرقاً ونهباً وتكسيراً.

وأردفت: في ولاية الخرطوم جميع الجامعات الحكومية بكلياتها، بجانب أكثر من عشر جامعات خاصة، وجامعتين أهليتين وعشرين كلية جامعية تم استهدافها بشكل ممنهج، وتم الاعتداء على ممتلكات ومساكن أعضاء هيئة التدريس والعاملين في مناطق كثيرة من العاصمة وبعض الولايات.

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.