منظمة اسر الشهداء : اسر الشهداء يتعرضون للتهديد والضغط للعفو عن قاتلي ابنائهم

0

كشفت نائبة رئيس منظمة أسر الشهداء أميرة بابكر، والدة الشهيد محمد مطر، عن تعرض بعض أسر الشهداء إلى ضغوط للعفو عن قاتلي ابنائهم. في وقت، اوضحت أميرة، لـ”الإنتباهة” ان بعض هذه الأسر عرض عليها مبلغ مالى، لافتة إلى ما حدث لاسرة من اسر شهداء مجزرة الأبيض بعد إصرارهم علي مواصله التقاضي تعرضوا لهجوم علي منزلهم وترويع افراد الأسرة وحالات مشابه لمحاولات ضغط علي الأسر.

وأكدت أن جميع الاسر موقفهم واحد وهو عدم المساومة في دماء أبنائهم.

وحول الجهات التى تقوم بالضغوط قالت: “فى أسرة واقعة شهيد مجزرة الابيض تم الضغط والهجوم من قبل قوات الدعم السريع أما باقى الأسر ففى بعض الاحيان يظهر أشخاص من غير هوية واضحة”.

وفي الأثناء شدد فرح عباس رئيس منظمة اسر الشهداء ان الشعب السودانى هو صاحب الحق الاصيل فى قرار اما العفو او الدية او القصاص.

وقال فرح ان اسر الشهداء مؤمنة ايمانا تاما بان هؤلاء العسكر وخاصة البرهان الذى فض الاعتصام رغم وعده بعدم فضه وتكررت نفس المسألة في وعده بتسليم السلطة للمدنيين ورفض تسليمها.

وجدد رفض التفاوض مع من لا يملك عهدا، قاطعا بان جل الاسر متمسكة بالقصاص ولا بد من تأسيس دولة القانون حتى لا يكون هناك إفلات من العقاب.

وذكر فرح ان هناك اشخاص يأتون عن طريق مبادرات يطرحون فيها العفو.

وأضاف: (عندما تاتى هذه المبادرات انا اطلب من مقدميها أن يطلبوا من الجانى الكف عن القتل لأن العكس هو كأنك تطلب من الجانى ان يقتل وتبحث له عن العفو”.

وأشار الى أن الموضوع واضح فى الدين الذى منح خيارات القصاص او الدية أو العفو.

وقال فرح، إن أسر الشهداء على قلب رجل واحد بدليل انه لم يطالب أحد في جميع المحاكمات التى تمت بالدية، وطالبوا جميعا بالقصاص.

وأكمل: “هذا ما يخيف هؤلاء ويجعلهم متمسكين بالحكم”.

واضاف ان طول البقاء على الكرسي لن يعفيهم، واردف: “لا أدري كيف يمكن ان تعفو ويكون الجاني حراً طليقاً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.