تعيين لاجئة ومراسلة سودانية وزيرة بدولة تشاد

0

امواج نيوز

شهد التعديل الأخير للمجلس العسكري في تشاد تعيين السيدة عواطف التجاني أحمد كايبورو وزيرة دولة في الخارجية التشادية.
من هي..؟ من أين جاءت.. ؟
السيدة عواطف التجاني لاجئة سودانية في هولندا لفترة طويلة – درست في الجامعات الهولندية في علم الأحياء الدقيقة ، الا انها لم تتمكن من إكمال دراستها في هولندا، ثم انتقلت من هولندا لتكمل تعليمها في السودان وتتخرج من جامعة ام درمان الاسلامية، حصلت على وضعها كلاجئة في هولندا بفضل دخولها وعضويتها في حركة تمرد للزغاوة السودانية حركة العدل والمساواة ، التي قادها دكتور خليل إبراهيم، عند عودتها إلى تشاد ، درست لبعض الوقت في معهد وجامعة الملك فيصل ، لكنها تركت الدراسة بسبب الصعوبات التربوية ، قادت عواطف المؤسسة التشادية لدعم اللاجئين السودانيين في أبيشي.
لطالما كانت داعمًا مهمًا لحركة العدل والمساواة في دارفور من خلال وظائفها في القسم السوداني للمنظمة غير الحكومية الهولندية.
لم تأت طالبة الدكتوراه في جامعة Wageningen بهولندا عواطف التجاني أحمد من العدم. ففى أغسطس 2016 ، كانت محاضرة في جامعة الملك فيصل في انجمينا ، بعدها بعامين ، أصبحت عالمة أحياء في مختبر عيادة دار العاد ، ثم أخصائية ميكروبيولوجي ، ونائبة رئيس مستشفى الأم والطفل في انجامينا ،
عواطف التجاني كانت تعمل منسقة ومراسلة لراديو دبنقا فى الفترة من 2010 إلى 2013
درست علم المناعة في جامعة فاغينينغين (هولندا). ستناقش أطروحة الدكتوراه في 4 نوفمبر 2022. وهي حاصلة على درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية الطبية ، جامعة فاغينينغين ، هولندا في عام 2007 ، ثم درجة البكلاريوس في علم الأحياء الدقيقة الطبية من جامعة أم درمان الإسلامية ، السودان في عام 2003. تتحدث عدة لغات ،العربية المحلية والإنجليزية والهولندية والفرنسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.