البرهان يرد بحدة على تصريحات الاتحاد الإفريقي

0

امواج نيوز

البرهان يرد بحدة على تصريحات الاتحاد الإفريقي

أكد قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، السبت، أنه “في غنى” عن مساعدة الاتحاد الإفريقي لإيجاد حلّ للنزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع، والذي أودى بأكثر من 7 آلاف شخص في زهاء 5 أشهر.

وأثار لقاء رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد مع يوسف عزت، المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، غضب السلطات في في الخرطوم، والتي يشرف عليها البرهان.

ومنذ 15 أبريل (نيسان) حصد النزاع بين الحليفين السابقين “زهاء 7500” قتيل، وفق ما أفادت، الجمعة، منظمة “أكليد” غير الحكومية التي ترجح، كما غيرها من المصادر الطبية والميدانية، أن تكون الحصيلة الفعلية أعلى من ذلك.

وتركزت المعارك في الخرطوم ومحيطها، وإقليم دارفور في غرب البلاد، حيث أفاد شهود، السبت، عن اندلاع معارك إضافية بين الجيش وقوات الدعم السريع عند أطراف مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

وكانت وساطات سعودية أمريكية أثمرت في السابق عن اتفاقات لوقف إطلاق النار بدون أن تصمد سوى لأيام أو ساعات معدودة على الأكثر.

كما قادت الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد) مبادرة إقليمية لم تثمر، حالها كحال جهود الاتحاد الإفريقي

وزار البرهان مؤخراً مصر وجنوب السودان وقطر، ما ألمح إلى احتمال تعزيز الجهود الدبلوماسية، رغم غياب أي مبادرات ملموسة في العلن

وفي خطاب السبت في مدينة الدمازين بولاية النيل الأزرق، انتقد البرهان بشكل لاذع الاتحاد الإفريقي وأي دور محتمل قد يؤديه في البحث عن تسوية.

وقال: “بعض منظماتنا الإقليمية لم تتمكن من النظر للأزمة بشكل صحيح”.

وأضاف “رسالتنا للاتحاد الإفريقي، إذا كان هذا نهجكم فنحن في غنى عن مساعدتكم”، مطالباً التكتل القاري “بتصحيح موقفه وموقف منسوبيه”.

واستنكرت وزارة الخارجية السودانية هذا الأسبوع استقبال موسى فكي محمد ليوسف عزت، معتبرة أن اللقاء “سابقة خطيرة في عمل الاتحاد الإفريقي، ومخالفة واضحة لنظم وأعراف المنظمة القارية، باعتبارها تجمعا لدول ذات سيادة، لا مكان فيها للحركات الإرهابية والمليشيات الإرهابية المتمردة

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.