اشتباكات بين الجيش وقوات ضرار في بورتسودان .. وضرار يدلى بتصريحات عقب اشتباك قواته مع الجيش

0

امواج نيوز

اشتباكات بين الجيش وقوات ضرار في بورتسودان .. وضرار يدلى بتصريحات عقب اشتباك قواته مع الجيش

تحدث القيادي في قبيلة البجا شيبة ضرار حول المواجهات التى دارت بين قواته والجيش السوداني في بورتسودان .

وقال الزعيم القبلي شيبة ضرار في حديث مع قناة الحدث ان قواته قامت بعمليات التفتيش منعا لتهريب البضائع للدعم السريع.

واضاف الزعيم القبلي شيبة ضرار لـ”الحدث”: تعرضنا لهجوم بـ25 عربة تابعة للجيش.

وكشف الزعيم القبلي شيبة ضرار لـ”الحدث” عن احتجاز سيارات بلا أوراق.

وتفصيلا أوضح ضرار أن عناصره أوقفوا العربات لأنها لم تكن تملك أوراقا ومستندات قانونية، مؤكدا أن معظم تلك العربات التي تفتش عادة تعود لمسؤولين، وفق تعبيره.

كما أشار رئيس أحزاب تحالف شرق السودان، في مقابلة مع قناة الحدث فجر اليوم الثلاثاء، إلى أن هذه السيارات كانت تنقل أشوالا من السكر، وأدوية وعلاجات، فيما أهل المدينة وسكانها محرومون منها.

ولفت إلى أن حزبه وجد أن قوات الدعم السريع توزع السكر، وتأتيها المؤونة والمواد الإغاثية وغيرها من كل حدب وصوب، فما كان أمامه إلا اتخاذ قرار تفتيش السيارات وطلب أوراقها، للتأكد من أنها لا تحمل مواد مهربة إلى قوات “الدعم” التي يرأسها محمد حمدان دقو الملقب بحميدتي.

وأضاف أن هذا السبب الذي دفع عناصره إلى توقيف السيارات التي لا تحمل أوراقاً رسمية وقانونية، ملمحاً إلى وجود “خونة” تهرب المواد إلى الدعم السريع، فيما أهالي الولاية محرومون.

إلى ذلك، أشار إلى أنه بعد توقيف السيارات هذه، فوجئت قواته بهجوم من قبل الجيش عبر خمسين سيارة “لاند كروزر”.

ما دفع قواته إلى صد هذا الهجوم، وفق قوله.وكان قد اشتبك الجيش السوداني مساء أمس الاثنين مع عناصر قوات قبلية في بورتسودان،وفق ما أفاد شهود، في أولى المعارك في المدينة الساحلية التي كانت لا تزال بمنأى من الحرب العنيفة المندلعة في السودان منذ أبريل/نيسان.

وأفاد شاهد في المدينة المطلّة على البحر الأحمر بحصول «تبادل لإطلاق النار بين الجيش ومليشيا يقودها شيبة ضرار»، القيادي في قبيلة البجا في وسط بورتسودان.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن شاهد في المدينة المطلّة على البحر الأحمر بحصول “تبادل لإطلاق النار بين الجيش ومليشيا يقودها شيبة ضرار”، القيادي في قبيلة البجا وسط بورتسودان.

وطبقا لمصادر متطابقة تحدثت لـ “سودان تربيون” فإن قوة من الجيش اضطرت للتعامل مع عناصر تابعة لتحالف أحزاب وحركات شرق السودان بقيادة شيبة ضرار نصبت ارتكازا مساء الإثنين في شارع رئيسي بحي ديم مدينة وسط بورتسودان.

وأوضحت المصادر أن العناصر التابعة لضرار وهو زعيم قبلي مقرب من والي ولاية البحر الأحمر الأسبق إبان النظام السابق محمد طاهر أيلا، أخضعت سيارات للتفتيش في ارتكاز نصبته اليوم قبل أن تتدخل قوة من الجيش لإزالته.

امواج نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.