قوى التغيير تكشف تفاصيل دقيقة عن مفاوضات جدة وتطوراتها واجراءات التوقيع على اتفاق جديد

0

كشف عروة الصادق القيادي بقوى الحرية والتغيير، تفاصيل دقيقة عن مفاوضات جدة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال ان اشتراطات وإجراءات تؤخر إعلان الاتفاق، من بينها التأكد من تنفيذ كافة الإجراءات والتدابير المتفق عليها بين الطرفين، مثل سحب القوات والأسلحة من المناطق المتنازع عليها وتجميعها في مناطق السيطرة أو المعسكرات المتفق عليها.

والحصول على تأكيد رسمي من الطرفين بالالتزام بالاتفاق وتنفيذ جميع الشروط والإجراءات المتفق عليها على الأرض في كل المدن التي تشهد صراعا.

وتحديد الآلية اللازمة لمراقبة وتنفيذ الاتفاق، وتحديد من يتحمل المسؤولية عن ذلك، الطرفين، الوساطة، الرقابة، الضامنين.

وتوفير الإمكانيات اللازمة لتنفيذ الاتفاق، مثل الإمدادات الغذائية والطبية والإغاثية للمناطق الأكثر تضرراً، وتهيئة المواعين والمواني البحرية والبرية والمطارات لنقلها.

واشار عروة في منشور إلى القيام بحملات توعية وإعلامية للمجتمع المحلي بأهمية الالتزام بالاتفاق والحفاظ على السلم الاجتماعي، وتغيير خارطة البرمجة الإعلامية الحكومية (اسكات دعاية الحرب) وتحديد موعد محدد لبدء سريان الوقف الفعلي لإطلاق النار، وضمان جاهزية الطرفين للالتزام به وفق مصفوفة تنفيذية محددة المواقيت.

وأكد بأنه اذا لن يتم الإعلان بشكل رسمي وعلني عن الاتفاق قبل تنفيذ الشروط واتخاذ التدابير والإجراءات المتفق عليها، لأن ذلك سيؤدي إلى عدم الالتزام بالاتفاق وإرجاع الأوضاع إلى ما كانت عليه سابقاً، وهذا بدورة سيقود إلى تصاعد النزاع وزيادة حدته، ويعمل الجميع على التأكد من جاهزية الطرفين والوساطة والضامنين والداعمين، والالتزام بالشروط والإجراءات المتفق عليها قبل الإعلان بشكل رسمي عن الاتفاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.