الصحة العالمية : الاعتداء على العاملين في مجال الرعاية الصحية بالسودان انتهاك صارخ للقانون الانساني الدولي

0

قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، في تصريح صحفي يوم الثلاثاء، إنهم يتابعون بقلق بالغ الأزمة المتصاعدة في السودان.

وأشار إلى إنه تم الإبلاغ عن 15 هجوماً على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية، منذ نوفمبر الماضي، في الخرطوم ومدن أخرى، تم تأكيد 11 منها.

وأكد أنه، تم ارتكاب معظم هذه الاعتداءات ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية، في شكل اعتداء جسدي وعرقلة وتفتيش عنيف وتهديدات نفسية وترهيب. كما تم الإبلاغ عن حادثتين تتعلقان بمداهمة واقتحام عسكري لمرافق الرعاية الصحية.

وحسب المنظري، يمكن أن تقيد هذه الإجراءات بشدة، وصول المرضى إلى الرعاية الصحية، وهو أمر يمثل مشكلة خاصة بالنظر إلى جائحة كوفيد 19 المستمرة وتهديدات الصحة العامة الأخرى.

ولفت التصريح الصحفي، إلى ورود تقارير عن توقيف المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية. فضلاً عن الإصابات والاحتجاز والتفتيش القسري للعاملين الصحيين.

وتابع “أسفرت هذه الحوادث عن تعليق خدمات الطوارئ في بعض المرافق الصحية، وكذلك هروب المرضى والعاملين الطبيين دون استكمال العلاج الطبي”. واوضح أن منظمة الصحة العالمية كذلك، على علم باعتراض سيارات الإسعاف والعاملين الطبيين والمرضى، أثناء محاولاتهم التماس الأمان.

ورأى البيان، أن هذه الهجمات التي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والمرافق، أنها انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، ويجب أن تتوقف فوراً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.