حميدتي يدعو البجا لوحدة الصف واعلاء الروح الوطنية

0

دعا نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو ” حميدتي” قبائل البجا عموما الي وحدة الصف وأعلاء الروح الوطنية من أجل النهوض بالبلاد .
جاء ذلك خلال مخاطبته تجمع شباب البني عامر والحباب بدار البني عامر مساء أمس، وشدد على ضرورة تناسي الماضي ومراعاة المصلحة العليا التي بها يتعايش جميع قبائل الشرق، مشيراً إلى أن كل المشاكل بين القبائل وراءها السياسيون.
واشار حميدتي إلى أن هنالك قرارات أصدرها رئيس مجلس السيادة الانتقالي متعلقة بقضايا الشرف ، لافتاً إلى ضرورة التعايش السلمي مع القبائل الحدودية مع السودان، وقال يجب أن نتعايش معهم ونحن لسنا ضدهم ولا نسيطر عليهم ولنا معهم اواصر القربى.
واشار إلى أنه تم تكوين لجنة لجبر الضرر، ولجنة الحدود الإدارية بين النظار والقبائل كفيلة بحل كل المشاكل، محذرا من دعاة الفتن الذين شدد على قفل الباب أمامهم بالتعايش السلمي، مشيدا بوثيقة حسن النوايا التي وقعت.
وندد حميدتي بالسياسة التي انتهجتها حكومة الفترة الانتقالية السابقة والتي قال إنها اتخذت أساليب غير قانونية ما ادت الى تدمير البلاد، وتوقفت المنحة السعودية الإماراتية.
واكد انهم ملتزمون بتسليم السلطة لوطنيين بعد الوفاق الوطني الذي يفضي للانتخابات،وأن اي حديث سلبي في هذا المجال غير مقبول، وسخر من مناداة البعض للعسكر بالعودة للثكنات، وقال سنعود للثكنات بعد مجيء حكومة منتخبة عبر صناديق الانتخابات، وتابع” غير ذلك لن نسلمها لمن يتلقون مرتباتهم من السفارات”، وأضاف: “مستعدين نمشي بيوتنا ناهيك عن الثكنات”.

ونوه الى ان هناك سياسيين قاموا بتعبئة سالبة للشباب واوهموهم بان هناك اتجاه لبيع الميناء، واردف” نقول لهولاء نحن لسنا عملاء لنبيع موارد الشعب السوداني” ، وأتهم حميدتي بعض السياسين بعرقلة مسيرة البلاد من خلال افتعال اساليب رخيصة من اجل العودة مجددًا لكراسي السلطة، واشار الى ان هولاء وقفوا ضد مصالح الشعب بإيقاف المنحة الاماراتية السعودية لدعم الفترة الانتقالية وعادوا مجددا واوقفوا الدعم الخارجي .
وقال لشباب البني عامر والحباب اننا لن نقف مع أي قبيلة ضد الأخرى وإنما نعمل مع بعض لنبذ العنصرية، والقبلية والجهوية في وطن يسع الجميع.
من جانبه قال والى البحر الأحمر علي عبدالله أدروب نحن كنا في شرق السودان بوتقة واحدة، بيننا اواصر الدم، والتصاهر وما حدث يعد دخيل علينا.
وتعهد بإزالة الفرقة بين القبائل بشجاعة للمضي للأمام، مؤكدا انه سيعمل على جمع كل زعماء قبائل البجا بهدف إجراء المصالحات بينهم.
من جانبهم طالب شباب بني عامر والحباب، نائب رئيس مجلس السيادة بإزالة التهميش والعنصرية التي دبت في أوصال ولاية البحر الأحمر، ومنع خطاب الكراهية، وبسط هيبة الدولة والقبض على المجرمين افلتوا من العقاب في قضايا سابقة، واطلاق سراح المعتقلين او محاكمتهم، وتطوير مشروع ومستشفى طوكر، بجانب تطوير مركز ضرار صالح للثقافة و التمثيل، فضلاً عن إلغاء قانون الطواري بجنوب طوكر وتمثيل ابناء الشرق في المركز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.