فصائل تتحالف مع الجيش السوداني للوصول الى حكومة انتقالية

0

ذكرت وكالة رويترز للانباء، اليوم الأربعاء، أن الفصائل المتحالفة مع الجيش السوداني توصلت إلى اتفاق لتشكيل حكومة انتقالية من شأنها تعزيز سيطرة الجيش وتجاوز الجماعات المؤيدة للديمقراطية التي كان الجيش يتقاسم السلطة معها قبل انقلاب أكتوبر.
ياتي الخبر وفقًا لوثيقة اطلعت عليها رويترز وثلاثة مصادر مطلعة على الاتفاق.
و تأتي مسودة الاتفاق في وقت يتعرض فيه الجيش لضغوط بسبب الوضع الاقتصادي المتدهور والاحتجاجات المتكررة المستمرة رغم الحملة القمعية المميتة التي تشنها قوات الأمن.
وقالت ثلاثة مصادر من الجماعات التي تدعم مسودة الاتفاق لرويترز، ان المسودة تلقت دعما من بعض الأحزاب السياسية المتحالفة مع الجيش والمتمردين السابقين الذين وقعوا اتفاق سلام جوبا في 2020 ، وبعض الزعماء القبليين والدينيين.
وقال مصدر رابع على دراية بالمناقشات التي دارت حول الاتفاق، ان صياغة الاتفاق تمت على يد سياسيين مقربين من الجيش، وأن الاتفاق نفسه مقبول لدى الجيش.
ويتضمن الاتفاق بعض الخطوات التي أشار الجيش بالفعل إلى أنه سيتخذها، مثل تعيين حكومة تكنوقراط وبرلمان للحكم حتى فترة الانتخابات المتوقعة للعام المقبل، وترشيح هيئات قضائية ولجنة انتخابات.
كما أنه يرفع من مكانة الجيش باعتباره السلطة العليا في السودان، متباعدًا بشكل حاد عن بند تقاسم السلطة المنصوص عليه في الإعلان الدستوري الذي ظل نقطة مرجعية حتى بعد الانقلاب.
وامتنع ممثلو الجيش عن الإدلاء باي تعليق لوكالة رويترز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.