اعتراضات الأهالي تُهدد إنشاء ميناء جديد تموله الإمارات في السودان

0

أبدى أهالي رفضهم إنشاء ميناء جديد، تموله الإمارات، في منطقة مقرسم الغنية بالشعب المرجانية على ساحل البحر الأحمر، شرقي السودان.

والأربعاء، قال وزير المالية جبريل إبراهيم لرويترز إن بلاده وقعت مذكرة تفاهم مع الإمارات، بشأن مشروع زراعي ضخم يربطه طريق بري إلى ميناء جديد سيجري بناؤه على ساحل البحر الأحمر؛ دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل.وأبلغ قيادي أهلي من شرق السودان، “سودان تربيون”، عن “اعتراض مكونات قبيلة تقطن جزيرة مقرسم، على إنشاء ميناء جديد في المنطقة بتمويل إماراتي”.

وقال إن قوات الدعم السريع تراجعت عن إنشاء قاعدة عسكرية في ذات المكان، بسبب الضغط الشعبي، بعد أن مُنحت تصديقات لأراضي بتسهيل من والي البحر الأحمر المستقيل علي عبد الله أدروب.وأضاف: “الآن عادوا مرة أخرى ويتحدثون عن إنشاء ميناء ضخم في المنطقة، وهو لن يُنشأ لأننا لا نسمح بذلك”.

وتقع جزيرة مقرسم شمال ولاية البحر الأحمر، وهي منطقة لصيد أسماك الناجل الضخمة والنادرة حيث أن إنشاء الميناء يوقف مصدر دخل معظم السُّكان المعتمدين بشكل رئيسي في معيشتهم على الصيد، كما إنها غنية بالشعب المرجانية. ومنح نظام الرئيس المعزول عمر البشير 1989 ــ 2019، في وقت سابق المنطقة لإحدى الشركات السعودية لإقامة منتجعات سياحية، بيد أن المشروع عُرقل لرفض السُّكان.

وقال القيادي الأهلي، الذي رفض ذكر اسمه، إن الغرض من إنشاء الميناء هو خصخصة الموانئ وفتح المجال لـ “الشركات الأجنبية لتسهم في تشريد العمال والتدخل في الشأن السوداني، لكون الموانئ تُعتبر قضية أمن قومي”
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.