مقتل ثائر بمظاهرات في ام درمان

0

أعلن “تجمع لجان احياء العباسية” عن وفاة الثائر التَرس الشاب الشهيد/ نزار التوش، مساء أمس الخميس، في مستشفى الاربعين بامدرمان، اختناقاً بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الانقلاب على المتظاهرين.

واستخدمت قوات الانقلاب الأمنية، أمس الخميس، العنف المفرط في مواجهة الثوار الذين خرجوا في مظاهرات بمدينة امدرمان، حيث شوهدت سحب دخان الغاز المسيل للدموع تغطي السماء، كما سُمع دوي القنابل الصوتية والطلق المطاطية.

وقال “تجمع لجان احياء العباسية“، في بيان، إن “الشهيد نزار توفي بسبب الاختناق بالغاز الخانق والمسيل للدموع، إثر إقدام القوات الانقلابية على إطلاقه بكثافة على الثوار والمواطنين العزل بوسط امدرمان أمس الخميس”.

وأوضح البيان أن “نزار كان ومات ترسا شامخا في وجه الظلم والاستبداد الكيزاني الشمولي، سبّاقا لفعل الخير، معطاءً في تفانيه للوطن، مات وهو يحلم بوطن معافى يسع الجميع”.

من جهته تقدم “تجمع الأجسام المطلبية”، بالتعازي لأسرة الشهيد نزار، ولرفاقه في لجان المقاومة وزملائه في مختلف مراحل حياته، وثوار امدرمان الباسلة، وقوى الثورة الحية في كل أرجاء السودان.

وقال إن واقعة وفاة الترس نزار، دليل آخر على استمرار النزيف ومواصلة الطغمة الانقلابية في الاعتداء على الثوار العزل، وركون العسكر لمنطق استخدام العنف المميت ضد المدنيين العزل.

ومنذ أكثر من عام، ظلت لجان المقاومة تقود الاحتجاجات السلمية ضد سلطات الانقلاب، بينما ظلت القوات الأمنية تواجه المظاهرات السلمية بالعنف المفرط، ما أدى لاستشهاد 122 متظاهرا.

وتقول منظمة (حاضرين) التي تقدم خدمات الرعاية لمصابي المواكب، في تقرير، إن فريقها العامل رصد أكثر من 7 آلاف مصاب بينهم ما يزيد عن 400 طفل. ومن بين الإصابات 955 إصابة بالرصاص و274 حالة بطلق ناري متناثر “خرطوش” و65 بسبب الدهس بواسطة سيارات الانقلاب.

ووفقًا للتقرير، الذي يُغطي من 25 أكتوبر 2021 إلى 4 أغسطس 2022، فإن 9 من بين الإصابات أدت لحدوث درجات مختلفة من الشلل، وجرى استئصال العين المصابة لـ 12 ثائرًا، إضافة إلى تسجيل 50 حالة عنف جنسي.

بيان من تجمع لجان احياء العباسية

قال تعالى (( يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي)) صدق الله العظيم..
ببالغ الحزن و الاسى و بقلوب مؤمنة بقضاء الله و قدره ننعي فقيد الوطن و احد الثوار المناضلين ، و احد ثوار مقاومة العباسية نزار التوش الذي وافته المنية قبل قليل بمستشفى الاربعين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.